Posted by: tarbeyawatakwin | يونيو 22, 2014

الخطاب التربوي بين الواقع المفقود والأمل المنشود


حميد الهويتي/ … والحال أن الفاعل التربوي يسعى إلى كسب تعاطف الرأي العام دون أن يكلف نفسه عناء إقناع الناس علمياimages 

الخطاب التربوي السائد في الساحة التعليمية المغربية، ليس سوى مرآة وصورة مختصرة لما يدور في المؤسسات التعليمية وخارجها، ويعبر عن مستوى شريحة مهمة من الفاعلين التربويين، فهذا القاموس التيئيسي الذي يروج به الخطاب التربوي، مستمد من الإخفاقات التي عرفتها مختلف مشاريع الإصلاح منذ الاستقلال، فبالرغم من وجود ذوي النيات الحسنة للرقي بالمنظومة التربوية إلى ما يصبو إليه المجتع المغربي، فإنه بالمقابل نجد خطابات مغرقة في الشعبوية بمفهومها السلبي منذ القرارات التربوية والإدارية الجائرة في حق فئات عريضة من الشغيلة التعليمية 

لنظاميي1985و2003، والسياسات التربوي غير المدروسة النتائج التي كرست بطبيعة الحال تبعية النظام التربوي للسياسة السائدة في البلد.
من هنا، يمكن تسجيل ملاحظة مهمة حيال الخطابات التربوية المتداولة في الوقت الراهن، مفادها أن المصطلحات والمفاهيم الرائجة طالها التمييع، وذلك راجع إلى غياب ضبط وتأمين المفاهيم، على اعتبار أن المجال التربوي هو تخصص وعلم قائم بذاته، لكن المفردات التربوية أضحت من وسائل المراوغة والتضليل، خصوصا في الندوات والمحاضرات؛ بحيث إذا استحضرنا التشخيصات والاستشرافات التي أنجزت حول نوعية الخطاب التربوي الذي كان سائدا في الماضي، وقارناه بنظيره في الوقت الراهن، يمكن أن نبدي ملاحظتين:
أولهما: إن تعدد النظريات والمقاربات البيداغوجية، أدت إلى اختلاف السبل بين مختلف الفاعلين التربويين في ظل واقع مغربي ذي خصوصيات مختلفة.
ثانيهما: وجود مفارقات عجيبة بين الخطابات النظرية، وبين ما يطبق فعليا على أرض الواقع، بسبب فقدان السلطات التربوية للجرأة الحقيقية، والإرادة الحرة، بدل السعي إلى الاختباء وراء المجهول.
كل ما سبق يفسر فشل جميع مشاريع الإصلاح السابقة ،أضف إلى ذلك سعي الفاعلين السياسيين والتربويين إلى التماهي في خطاباتهم مع الخطاب الرسمي للدولة، عوض أن يكون لهم خطاب مستقل، وغير تابع لأية جهة معينة.
ما نراه اليوم، هو خطاب تربوي شعبوي فقد معناه، ويبقى المعنى الحقيقي هو تقريب الخطاب التربوي إلى جميع شرائح المجتمع بلغة بسيطة لكنها راقية، بينما الخطاب التربوي السائد حاليا لا يقوم بهذه المهمة، بل هو نوع من المزايدات، يكتنفه تهريج لغوي، وخطاب مريض يكشف واقعا مريرا، وحقيقة الفعل التربوي بالمؤسسات المغربية.
إن وجود هذه المؤشرات السلبية التي تطبع الخطاب التربوي الذي يتسم بالشعبوية، منها تغليط الرأي العام من قبل الفرقاء التربويين( السياسيين) وذلك بتقديم معطيات غير دقيقة، وغير صحيحة، والحال أن الفاعل التربوي يسعى إلى كسب تعاطف الرأي العام، دون أن يكلف نفسه عناء إقناع الناس علميا، مما يجعله يقع في خطإ عندما يعتبر خطابه غير ملزم، حينما يتحدث عن أزمة المنظومة التربوية، في ظل تآكل مصداقية العمل التربوي الذي يحمل ملامح الإيحاء، دون التعميم، ويتميز بخصائص تعتمد الرمزية، والاكتفاء بقول نصف الحقيقة، كما أنه خطاب مهادنة، يحمل في طياته تناقضا يتجلى في عدم تكامل الخطاب والفعل.
لكن بالمقابل هناك من يقول إن الخطاب التربوي مميع، فيه نوع من المبالغة، بسبب وجود مؤشرات تدل على التغيير الإيجابي الذي طرأ على الخطاب التربوي، مرده إلى نقص المفردات الإيديولوجية؛ ليحل محلها خطاب براغماتي واقعي، مستند إلى أرقام ومعطيات مستمدة من دراسات علمية وتقنية، تحتكم إلى القواعد الدستورية والقانونية، بعيدة عن القناعات العقائدية والإيديولوجية، وهذا جزء من التحول الديمقراطي الذي عرفة المغرب بعد الربيع العربي التربوي، خصوصا بعد الخطب الملكية، ودستور2011 .
إن تشخيص واقع الخطاب التربوي، يتطلب تقديم مقترحات للارتقاء به، على اعتبار أن الأساليب التربوية تحتاج إلى تخليق، لكونه جزء من تخليق الحياة العامة، وذلك ب:
· تقليص منسوب الخطابات الإيديولوجية التي تزج بالعملية التربوية نحو مزايدات شكلية، تجعل نساء ورجال التعليم في مفترق الطرقات.
· اعتماد خطاب تربوي مبني على الفعل، والعمل على تقديم حلول للمشاكل والقضايا الراهنة؛ حتى يحس المواطن أن هناك التزام من الفاعل التربوي بقضاياه.
· تحميل جزء من المسؤولية في تخليق الأساليب التربوية إلى وسائل الإعلام، بحيث إن السلطة الرابعة يجب أن تكون قوة مراقبة، ومؤطرة لكل عمل تربوي.
· تفادي الخطابات التي تركزعلى العناوين المثيرة، والفارغة المضمون.

المحيط التربوي

حميد الهويتي/ ..

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: