Posted by: tarbeyawatakwin | نوفمبر 1, 2013

”غرفة التدريس المعكوسة” أو La flipped classroom – ” La Classe inversée


 غرفة التدريس المعكوسة” أو La flipped classroom  – ” La Classe inversée”  بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية، وسيلة تدريس ابتكرتها معلمة كندية  من مدينة Moncton مونكتون حيث قررت تقديم الدروس عن طريق اليوتوب مع تخصيص القسم للدعم و للواجبات و بالتالي عكس المسار التقليدي: ”القسم – المنزل” ليصبح ”المنزل – القسم”. 

    منذ ربيع 2012 ، قررت Annick Arsenault Carter  – مدرسة الرياضيات و التاريخ و الإنجليزية بمدرسةMascaret العمومية بمدينة مونكتون في أقصى الجنوب الشرقي من كندا ، عمرها 42 سنة– أن تتبنى طريقة جديدة في التدريس تتفادى من خلالها تخصيص الوقت الرسمي داخل القسم لإلقاء الدرس ، لتجعله مخصصا لمصاحبة التلاميذ الذين تتبعوا الدرس و ”فهموه” بواسطة الموقع الخاص بهم و أيضا بواسطة قناة اليوتوب youtube  الخاصة بالأستاذة. و هي دروس تستهدف تلاميذ السنة السابعة ((11-12سنة)).

الطريقة بدت جد ناجحة خاصة مع الفصول المتعثرة. ” في البداية كانت رغبتي هي مساعدة التلاميذ الذين يجدون صعوبة في التحصيل و تحسين المستوى إلا أنني مع مرور الوقت لاحظت أن الطريقة ساعدت جميع الفئات ” هكذا كان تصريح الأستاذة”.

الصف المعكوس أو غرفة التدريس المعكوسة تمثل من الناحية البيداغوجية ورقة رابحة من وجهين :

–         مكنت التلاميذ البطيئين من إعادة الاستماع للدرس عدد المرات الكافي في  العالم الافتراضي و بالتالي عدم إعادة الدرس عدة مرات من طرف الأستاذة في الواقع. هكذا الكل يتابع الدرس حسب سرعته و إيقاعه الخاصين.

–         الطريقة مكنت أيضا من ربح الوقت بالنسبة للتلاميذ المتفوقين السريعي الفهم الذين كانوا يشعرون بالملل أثناء إعادة الشرح عدة مرات داخل الفصل، حيث كونوا مجموعات لإنجاز تمارين و بالتالي توفير هامش مناورات جديد من أجل التقدم و تحسين المستوى، هامش لم يكن موجودا سابقا.

طبعا الأستاذة لا تنقصها الحيلة لنزع القناع عن الذين لم يتتبعوا مقاطع اليوتوب، غالبا ما تنهي الأستاذة درسها بسؤال أو عمل صغير.

هكذا، فإن الأستاذة تتطلع إلى تفريق المسارات ” différencier les parcours” لضمان  أعلى نسبة ممكنة من النجاح، و هذا ما تؤكده النتائج الآنية للتلاميذ حسب الأستاذة.

أترككم مع الأستاذة في هذا المقطع، تشرح من خلاله كل ما يتعلق بهذه الطريقة:

https://www.youtube.com/watch?v=vmtDdxAeNaQ

رصيد الأستاذة في هذه القناة هو 59 مقطع فيديو  دون احتساب الدروس الموجودة في الموقع الموازي لقناة اليوتوب، آخر نشاط مسجل بتاريخ 6 شتنبر 2013

الرابط أسفله خاص بشرح و وصف عمل الموقع التعليمي للأستاذة

https://www.youtube.com/watch?v=CLslUQi_-10&feature=c4-overview&list=UU_ed3rQHDImyVYEu-S85v9A

 إنجاز الأستاذ رشيد رفيع-oceanedu

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: