Posted by: tarbeyawatakwin | سبتمبر 20, 2013

مرشد المعلم في التقويم التشخيصي


مرشد المعلم في التقويم التشخيصي

ما التقويم التشخيصي ؟التقويم-التربوي1

التقويم التشخيصي أسلوب تعلم وتعليم يتطلب الجمع المنظم للمعلومات عن تحصيل الطلبة؛ لتحديد مواطن القوة والضعف لديهم . وبناء أنشطة صفية تلبي حاجات الطلبة التعليمية .

يشجع التقويم التشخيصي على ……….

مكونات التقويم التشخيصي :

ماذا يقول المعلمون عن التقويم التشخيصي ….!!

قصة معلم

محمد معلم في مدرسة مكتظة الصفوف ، ومستويات طلبتها مختلفة بحسب فهمهم للمادة التعليمية ، لاحظ محمد :
– شكوى بعض الطلبة من عدم فهمهم لكل ما يشرح ، وبخاصة عند تكليفهم بوظائف تتصل بالمادة المشروحة .
– تذمُّر آخرين من انتظارهم طويلا ، لإنهاء زملائهم لمهامهم .
إن هذا أوجد جوا من عدم الاتزان في الصف ، وشعر محمد أن هناك مشكلة لا بد من السيطرة عليها وحلها ، وبدأ يفكر في خطة للخلاص من هذا الوضع .
السؤال ؟
ماذا تستطيع أن تفعل لو كنت مكانه للخلاص من هذا الوضع ؟
تذكر محمد أنه سمع أحد المعلمين يتحدث بفخر عن التحسن ، الذي طرأ علي طلبته نتيجة تطبيق أسلوب التقويم التشخيصي بعد أن تلقى تدريبا عليه ، فقرر محمد استشارة زميله الذي نصحه باستخدام التقويم التشخيصي ، ورأى لزاما عليه أن يتدرب على استخدام هذا الأسلوب ، وبدأ يوظف خطواته التي تدرب عليها لمعالجة شكوى طلبته.
وإليك ما فعله محمد في تعليمه الطلاب القراءة الصامتة لمبحث لغة انجليزية :
عرف أن هدفه الرئيس أن يعلم طلبته القراءة الصامتة ، وأن يخمنوا معنى الكلمات الجديدة من السياق . وعرف أنه من أجل القيام بذلك يحتاج الطلبة معرفة معظم المفردات في قطعة الاستيعاب ، وفهم صيغ المضارع ، والماضي البسيطين .
قدم محمد نشاطا تقويميا للمعرفة السابقة عن الفعل الماضي البسيط .
وجد أن ثمانية طلاب قد أنهوا النشاط بشكل صحيح ، وعانى الباقون من صعوبات شديدة في التعامل مع النشاط .
قام محمد بوضع الطلبة الثمانية في مجموعة واحدة ، وزوّدهم بصورة ، وطلب إليهم أن يكتبوا حول هذه الصورة . وزوّد الطلبة الباقين بتمرين معرفي حول شكل الفعل الماضي البسيط ؛ لتذكيرهم بشكله واستعماله .

قدم محمد المعرفة الجديدة بعد أن تأكد من استعداد الطلبة لتلقيها .
قدم نشاطا تقويميا للمعرفة الجديدة من خلال نشاط مرتكز على المعلومات التي قدمها .
سأل طلبته إن كان هذا النشاط سهلا أم صعبا . ( إن كان النشاط صعبا زودهم بنشاط آخر أقل صعوبة ، وإن كان سهلا زودهم بنشاط آخر فيه تحد ).

وفي نهاية الجلسة زودهم بورقة التقييم الذاتي . وقدر كل طالب منهم ما حققه من أهداف. ثم جمع أوراق التقييم الذاتي ، وقارن بين تقييمه لهم وتقييمهم الذاتي.
وفي حال عدم اطمئنانه لإنجاز طالب معين ، قام بمناقشة المسألة معه ، وعالج الخلل .
وكان في أثناء قيام الطلبة بمهامهم يدون ملاحظاته .

وبعد أن أنهى الحصة قام باضافة بعض الملاحظات حول أداء بعض الطلبة . واحتفظ بسجل لطلاب الصف جميعهم ، ودون أسماء الطلبة الذين انجزوا مهامهم ، والإجراءات المطلوب اتخاذها مع الطلبة الذين عانوا من صعوبات تعليمية .

واستغل هذه المعلومات لمناقشة الطلبة فيها بعد كل مهمة ، وافاد منها في تقريره النهائي.
تاليا الخطوات التي وظّفها محمد لمعالجة شكوى طلبته

:

النشاطات العلاجية والاغنائية

إن النشاطات العلاجية والاغنائية من أهم خصائص التقويم التشخيصي ، ويظهر الرسم المبين ادناه كيف يتم عمل هذه النشاطات .

خطوات التقويم التشخيصي

يمثل الجدول التالي اثنتي عشرة خطوة متتالية في التقويم التشخيصي ، والاسئلة التي قد يسألها المعلم نفسه في كل خطوة:
الفعالية المرحلة / الخطوة الاسئلة
أخذ حاجات الطلبة * تحديد الاهداف الخاصة للدرس ماذا أريد أن يتعلم طلبتي اليوم ؟
بعين الاعتبار * تحديد المعرفة السابقة ما المعرفة الضرورية لتمكين طلبتي تعرف المعرفة الجديدة ؟
* تحديد الصعوبات المتوقعة ما الصعوبات المتوقعة على بعض الطلبة أو جميعهم عند تقديم المعرفة الجديدة ؟

الاعداد للتعلم الجديد * نشاطات تقييميه (للمعرفة السابقة ) أي طلبة لديهم معرفة سابقة ؟ وأي طلبة ليس لديهم هذه المعرفة ؟
* نشاطات علاجية (للمعرفة السابقة ) كيف اساعد الطلبة الضعاف لادراك المعرفة الجديدة؟
* نشاطات اغنائية (للمعرفة السابقة ) ما الانشطة التي تبقي طلبتي متفاعلين ومستفيدين منها ليلحق بهم الطلبة الضعاف ؟
المعرفة الجديدة * قدّم المعرفة الجديدة ( بالشرح من خلال المهام التعليمية الملائمة

)

ما افضل طريقة لتقديم / تعليم المعرفة الجديدة .
* نشاطات تقويمية (للمعرفة الجديدة) أي طلبة ادركوا المعرفة الجديدة وايهم لم يدركها ؟
* نشاطات علاجية (للمعرفة الجديدة) ما الذي يساعد الطلبة الضعاف لاتقان المعرفة الجديدة؟
* نشاطات اغنائية (للمعرفة الجديدة) ماذا يشغل ويتحدى الطلبة الاقوياء ؟
التسجيل والتقرير * قسم بتسجيل الانجاز كيف تفاعل كل فرد مع نشاطات اليوم ؟
من يحتاج الى مساعدة اضافية ؟
من يحتاج الى ثناء ؟ من يحتاج تحدٍيا اكثر ؟
* قم باعلام المعنيين من يجب ابلاغه حول تحصيل الطلبة ؟
ما افضل طريقة لتقديم المعلومات ؟

ملخص خطوات التقويم التشخيصي

يمكن تمثيل الاثنتي عشرة خطوة السابقة بالرسم التالي :

حدد :
– الاهداف الخاصة .
– المعرفة السابقة .
– الصعوبات / الاخطاء المتوقعة .

اسئلة تثار حول التقويم التشخيصي

01 كم مرة يجب أن استخدم التقويم التشخيصي ؟
يبدو أن استخدام التقويم التشخيصي يتطلب جهدا مميزا خصوصا اذا اردت أن تتبع الخطوات الاثنتي عشرة كاملة . وما يجدر التذكير به هو أنك تستطيع الافادة من بعض هذه الخطوات في وقت معين . فعلى سبيل المثال إن كنت تشعر أن طلبتك جميعا يتقنون المعرفة السابقة عليك الانتقال للمعرفة الجديدة ، وهذا متروك لك لتحديد متى ، وكيف تستخدم هذه الخطوات .

وفيما يلي قائمة من الخيارات لاستخدام التقويم التشخيصي :
– حصة واحدة اسبوعيا كجزء من برنامجك التعليمي .
– في بداية كل وحدة دراسية جديدة .
– عندما تشعر أن بعض الافراد أو المجموعات لديهم صعوبات معينة .
– عندما يكشف لك التقويم صعوبات عامة .
– عندما يتقن الافراد مفهوما أو مهارة معينة ، وتشعر أن هناك حاجة لعمل إضافي على مستوى التحدي للافراد .
– عندما تجد اهدافاً تعليمية محددة هامة للتعليم المستقبلي .
– هل تستطيع اضافة شيء الى ما ذكر ؟

02 من المؤكد أن عملية التقويم المستمرة للطلبة تمثل شيئا سلبيا ، لانهم سوف يشعرون بالضغط الشديد

***************.
هل يشعر طلبتكم بالطمأنينة وعدم تعرضهم للضغط إذا عرضتهم لتقويم دائم ؟
بالطبع إن الطلبة لن يشعروا بالطمأنينة والراحة اذا تم تعريضهم للتقويم المستمر . أما في استخدام التقويم التشخيصي ، فانك لا تستخدم اساليب التقويم المعهودة لتحديد المعرفة التي اتقنها طلبتك ، فيما يلي قائمة للطرائق الممكنة لتقويم الطلبة من خلال استخدام أسلوب التقويم التشخيصي :

الملاحظة اليومية للنشاطات الصفية .
– الاصغاء والتحدث للطلبة .
– تفحص وتدقيق الوظائف الصفية والبيتية .
– ملاحظة اية تغييرات في الاداء .
– قيام الطلبة بالتقويم الذاتي .
– الجلوس مع المجموعات الصغيرة وتحليل انجازها .
– تحليل اداء الطلبة على الاختبار التحصيلي والختامي .
– تحليل نتائج الاختبارات العامة .

– هل يمكنك اضافة اشياء اخرى ؟

03 ما الفرق بين النشاط العلاجي والاغنائي ؟
تاليا بعض الفروقات بينهما :
النشاطات العلاجية النشاطات الاغنائية
– تتطلب المعرفة
– تعطى زمنا اطول
– تعطى جهدا وخبرة اكثر
– تعطى مصادر اكثر
– مفاهيمها اقل تعقيدا ( المهارات الاساسية )
– تتضمن خطوطا عريضة واضحة
– تتضمن انواعا عديدة للمدخلات (صور ، تقليد)
– تتطلب اعادة
– تمتدح العمل الجيد ضمن القدرة – تتطلب الانتاج
– تعطى زمنا اقصر
– تتطلب عملا مستقلا اكثر
– تتطلب أن يحدد الطلبة مصادر المعرفة .
– مفاهيمها اكثر تعقيدا( المهارات العقلية العليا )
– تتضمن خطوطا عريضة اقل وضوحا .
– تتطلب التخيل
– تتجنب الاعادة
– تمتدح العمل الجيد على مستوى عال من القدرة.
هل تستطيع التفكير في غيرها ؟

04 سيتقدم طلبتي جميعا للاختبار نفسه في نهاية العام الدراسي ، الا يجب أن يقوم جميعهم بالعمل نفسه ؟

من المهم أن تكون واقعيا في وظيفتك . نحن نعرف انه هناك دائما مرتفعو التحصيل وضعافه . إن التقويم التشخيصي لن يجعل الطلبة كلهم يحصلون على علامات عالية متماثلة ، ولكن من الممكن مساعدة الطلبة ضعاف التحصيل بجعلهم يقومون بواجبهم بشكل فاعل من خلال تشجيعهم واعطائهم ثقة اكبر بالنجاح ، وذلك بوضع اهداف تلائم مستوياتهم كما هو في الامثلة التالية :
الطلبة ضعاف التحصيل الطلبة مرتفعو التحصيل
– حدد اجابة قصيرة للسؤال
– ينجزون الوظيفة ضمن مجموعة صغيرة بدعم من المعلم /زملائهم / او اية مراجع. – دعهم يفكروا بالاجابة ، أو اطلب اجابة طويلة للسؤال .

– ينجزون المهمة بشكل مستقل / كل على حده .

05 يحتاج التقويم التشخيصي لزمن وجهد كبيرين ، هل يستحق ذلك ؟

يعتقد كثير من المعلمين الذين يستخدمون أسلوب التقويم التشخيصي في الاردن بأن التغييرات المطلوبة عند استخدام هذا الأسلوب تستحق الجهد المبذول . فعندما يبدأ طلبتك جميعهم بالاستجابة بشكل ايجابي ، فإن التعليم يصبح اكثر سهولة ومتعة ، وقد أخبر المعلمون انهم استفادوا كثيرا من استخدام أسلوب التقويم التشخيصي ، فعلى سبيل المثال لا الحصر :
– اصبحوا قادرين على تحليل المواد التعليمية بفاعلية اكبر .
– يفكرون مليا فيما سيعلمونه ، وكيف ، ولماذا يعلمون ؟
– وجدوا أن أسلوب التقويم التشخيصي يساعدهم في بلورة اهدافهم التعليمية .
– يشعرون أنهم يعلمون طلبتهم بطريقة اكثر ايجابية .
– وجدوا انفسهم يتعاونون مع زملائهم بشكل فاعل في تخطيط وتقويم اعمالهم . مما أدى إلى الفهم المتبادل والتكامل .
– ان الملفات التي يحتفظون بها عن طلبتهم قيمة ، وتحتوي على معلومات مفصلة وذات معنى .
– اصبح الطلبة انفسهم يقدرون هذه المعلومات التي تحدد مواطن ضعفهم وقوتهم .

– يقولون أن طلبتهم بدأوا يشعرون بتفريد التعليم وفاعليته .

نماذج مقترحة لتدريس حصص صفية

محتويات خطة تحضير حصة صفية وفق أسلوب التقويم التشخيصي
المبحث : الوحدة :
الصف : عنوان الدرس :
ت المحتويات ملاحظات
1. الاهداف يكتب الهدف كما ورد في دليل المعلم أو مشتقا منه .
2. المتطلبات السابقة تكتب المتطلبات السابقة الضرورية لتحقيق الهدف بعد تجزئة الهدف إلى أهداف جزئية .
3. الاخطاء المتوقعة تكتب الاخطاء المتوقعة في المعرفة الجديدة اعتمادا على خبرة المعلم ، وتحليله لاجابات الطلبة والابحاث المتوفرة .
4. مهمات تقويمية
(المتطلبات السابقة) تستتخدم مهمات تقويمية شفوية أو كتابية تركز على الطلبة الذين يتوقع المعلم أن لديهم اخطاء فيها ؛ للتأكد من فهمهم للمتطلبات السابقة .
5. انشطة علاجية
( المتطلبات السابقة ) تقدم انشطة مناسبة لمعالجة نقاط الضعف في المتطلبات السابقة ( يمكن اعطاء واجبات بيتية في اليوم السابق للحصة للطلبة الذين يتوقع المعلم وجود صعوبات لديهم في المتطلبات السابقة ) .
6. التمهيد والشرح
( المعرفة الجديدة ) يمهد المعلم للمفاهيم والمهارات الجديدة ، ويقوم بشرحها آخذا بعين الاعتبار الاخطاء المتوقعة ؛ لتجنب وقوع الطلبة فيها .
تقدم أنشطة أساسية لجميع الطلبة ، أو على شكل مجموعات غير متجانسة بحيث لا تتضمن المجموعة الواحدة فرقا شاسعا في القدرة بين افرادها .
7. مهمات تقويمية
( المعرفة الجديدة ) تستخدم مهمات تقويمية صفية مثل : الاختبار القصير ، الملاحظة ، والتحدث ، والاستماع إلى الطلبة ، وواجبات بيتية ؛ للتأكد من فهم الطلبة للمعرفة الجديدة .
8. انشطة علاجية
( المعرفة الجديدة ) تقدم أنشطة مبنية على الاخطاء المتوقعة للطلبة الذين ظهرت لديهم تلك الاخطاء ؛ لمعالجتها ، ويمكن وضع الطلبة الذين لديهم الخطأ نفسه في مجموعة واحدة .
9. انشطة اغنائية
( المعرفة الجديدة ) تقدم انشطة إغنائية فيها نوع من التحدي للطلبة الذين لا توجد لديهم أخطاء .
10 الانشطة العلاجية المقترحة يقرر المعلم فيما إذا كانت هناك حاجة لتطوير أنشطة مبنية على الاخطاء الجديدة ، لمعالجتها ، كما يجب عليه أخذ هذه الاخطاء بعين الاعتبار عند التحضير للحصة مستقبلا .
ملاحظة : لا حاجة لتطوير أنشطة إضافية لاي من الخطوات السابقة ، اذا كانت الانشطة الواردة في كتاب الطالب ودليل المعلم كافية ، ويكتفى بذكر رقم الصفحة ، ورقم النشاط .

نموذج مقترح لتدريس حصة صفية

المبحث : اللغة العربية الوحدة الدراسية : الاولى
الصف : السادس الاساسي الموضوع : القواعد / الجملة الفعلية
ملحوظة : يوزع المعلم وقت الحصة على متطلبات الخطة جميعها على الا يتجاوز كل ما يتعلق بالمتطلبات السابقة اكثر من (15) دقيقة .
1. الاهداف :
– أن يحدد نوع الفعل من حيث الزمن .
– أن يتعرف عناصر الجملة الفعلية .
– أن يكتب تعريفا للجملة الفعلية .
– أن يكون جملا فعلية .

– أن يعرب الجملة الفعلية .

2. التعلم القبلي ( المتطلبات السابقة )
– اقسام الكلام .
– ميز الفعل من الاسم .
– ميز الافعال من حيث الزمن .

3. الصعوبات المتوقعة : عدم القدرة على الميز بين :
– الفعل والاسم .
– الافعال من حيث الزمن .
– الافعال من حيث اللزوم والتعدي .
ملاحظات :
بعد الاطلاع على مادة الكتاب وجد أن :
– الهدف الاول بحاجة الى تفصيل .
– الهدف الاول والثاني بحاجة الى اغناء .
– الاهداف الثلاثة بحاجة الى تدريب اعمق لتتقن .

4. انشطة تقويمية للمتطلبات السابقة :

نشاط تقويمي رقم (1)
– الهدف : ان يميز الطالب الفعل من الاسم .
– المهام المطلوبة : – قراءة الفقرة .
– تصنيف الكلمات المخطوط تحتها بحسب الجدول ادناه .
– شكل النشاط : فردي
– محتوى النشاط : الفقرة التالية :

وصل القسّام الى فلسطين ، واقام في حيفا اماما وخطيبا ، وقد احب اهلها الشيخ لما عرف الناس عنه من سداد الرأي وصلابة الموقف ، أخذ القسّام يعمل على تنبيه الشعب العربي إلى الخطر الصهيوني ، فدعا الى الجهاد وساعده على ذلك قدرته الفائقة على الخطابة ، وقد حدد ثلاثة اهداف للجهاد .

اسماء افعال

5. أنشطة علاجية للمتطلبات السابقة :
نشاط علاجي رقم ( 1 )
الهدف : سيساعدك هذا النشاط في تنمية مهارة القدرة على ميز الفعل من الاسم .
شكل النشاط : فردي .
المهام المطلوبة : – صنف ما يأتي الى أسماء وافعال بحسب الجدول ادناه :
طرد ، محراب ، القدس ، يزهو ، جحفل .
– عد الى النشاط الاول وصوب الاخطاء التي وقعت فيها .
اسماء افعال

نشاط إغنائي للمتطلبات السابقة رقم (

1 )

في اثناء تقديم النشاط العلاجي السابق ، يقدم المعلم النشاط التالي للذين لم يقعوا في اخطاء في اثناء تنفيذ النشاط رقم (1)

الهدف : ان يميز الطالب الاسماء من الافعال من خلال نص شعري .
شكل النشاط : مجموعات .
محتوى النشاط : قصيدة القدس في الكتاب المدرسي صفحة (14) .
المهام المطلوبة : – قراءة ابيات القصيدة قراءة صامتة .
– استخراج الاسماء والافعال من الابيات : 3، 4، 8 ،10

نشاط تقويمي رقم (

2)
الهدف : ان يميز الفعل الماضي من المضارع والامر .
المهام المطلوبة : – قراءة جمل التمرين الاول في الكتاب المقرر صفحة (16) .
– اجابة السؤال الاول في الكتاب المقرر .
شكل النشاط : فردي ثم مجموعات .
محتوى النشاط : التمرين الاول في الكتاب المقرر صفحة (16) .

الفعل الماضي الفعل المضارع الفعل الامر

نشاط علاجي رقم (

2 )
الهدف : سيساعدك هذا النشاط في تنمية مهارة ميز الفعل الماضي من المضارع والامر .
– شكل النشاط : فردي ثم مجموعات .

المهام المطلوبة :
– صنف الافعال التالية من حيث الزمن : اكل ، يذهب ، اضرب ، نجح ، احترم .
– تصويب الاخطاء في اجابة التمرين الاول في الكتاب المقرر صفحة ( 16 ) .

الفعل الماضي الفعل المضارع الفعل الامر

نشاط اغنائي رقم (

2 )
الهدف : أن يصنف الافعال في الابيات الشعرية من حيث زمنها .
المهام المطلوبة : قراءة الأبيات الشعرية : 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 7
شكل النشاط : فردي
محتوى النشاط : قصيدة يا قدس ص 14 ( الكتاب المدرسي ) .

الفعل الماضي الفعل المضارع الفعل الامر

6. التمهيد والشرح للمعرفة الجديدة :
يسترشد المعلم بالشرح الموجود في كتاب الطالب ، ودليل المعلم مع التركيز على الاخطاء المتوقعة في شرحه ، ليتجنبها الطلاب ، ويمكن ان يقدم شرحه بعرض انشطة تعليمية مناسبة .

7. انشطة تقويمية للمعرفة الجديدة

نشاط تقويمي رقم (

1)
– الهدف : ان يستخرج عناصر الجملة الفعلية .
– المهام المطلوبة : – قراءة جمل التمرين الثاني في الكتاب المدرسي .
– استخراج الفعل والفاعل والمفعول به ” إن وجد المفعول ” .
– شكل النشاط : فردي ثم مجموعات .
– محتوى النشاط : التمرين الثاني الكتاب المقرر ( صفحة 16 ) .
فعل فاعل المفعول به

( بعد انهائك هذا النشاط ، تعاون مع زملائك في كتابة تعريف للجملة الفعلية ) .

نشاط اغنائي رقم (

1)
الهدف : أ. ان يستخرج اربع جمل فعلية من نص قرآني صفحة (10 ، 11 ) .
ب*. ان يحدد عناصر الجمل الفعلية المستخرجة .
شكل النشاط : فردي ثم مجموعات .
محتوى النشاط : الايات القرآنية في الكتاب المقرر صفحة ( 10 ، 11 )
المهام المطلوبة : 1. استخرج اربع جمل فعلية مع بيان عناصرها بحسب الجدول التالي :
الفعل الفاعل المفعول به

2. حل التمرين الثالث من الكتاب المقرر .

8. انشطة علاجية للمعرفة الجديدة

نشاط علاجي رقم ( 1 )

الهدف : سيساعدك هذا النشاط في تنمية مهارة القدرة على الميز بين الفعل اللازم والمتعدي .
شكل النشاط : فردي .
المهام المطلوبة : صنف الافعال التالية الى لازم ومتعد : شرح ، تمرن ، دفع ، يشرب ، نجح .
فعل لازم فعل متعد

– الان عد الى النشاط رقم (4) وقدم اليهم ورقة النشاط ، وقد استخرجت اربع جمل فعلية من الايات القرآنية واطلب اليهم ذكر عناصرها ثم حل التمرين الثالث في الكتاب المدرسي .

9. انشطة اغنائية للمعرفة الجديدة

نشاط اغنائي رقم (

5)
الهدف : ان يستعمل الاسماء في جمل فعلية ، بحيث تكون فاعلا مرة ، ومفعولا به مرة اخرى .
شكل النشاط : فردي ثم مجموعات .
محتوى النشاط : التمرين الرابع في الكتاب المقرر صفحة ( 17 ) .
المهام المطلوبة : استخدام الاسماء الواردة في التمرين الرابع بحيث تكون فاعلا مرة ، ومفعولا به مرة اخرى

الاسم الاسم فاعلا الاسم مفعولا به

نشاط تقويمي رقم (

2)
الهدف : سيساعدك في تنمية قدراتك على اعراب الجملة الفعلية .
شكل النشاط : فردي ( وظيفة بيتيه ) .
محتوى النشاط : التمرين الخامس في الكتاب المقرر صفحة ( 17 ) .
المهام المطلوبة : إعراب الجملتين الواردتين في التمرين الخامس .

• يسجل المعلم الاخطاء الجديدة التي ظهرت ، ولم يكن يتوقعها في تقديمه المعرفة الجديدة ، ويقرر فيما اذا كان بحاجة الى بناء انشطة جديدة لمعالجة هذه الاخطاء في الحصة الجديدة، أو عليه ان ياخذها بعين الاعتبار مستقبلا

.

نموذج خطة تحضير حصة صفية وفق أسلوب التقويم التشخيصي

المبحث : الوحدة :
الصف : عنوان الدرس :
الرقم المحتويات ملاحظات
1. الاهداف
2. المتطلبات السابقة
3. الاخطاء المتوقعة
4. مهمات تقويمية
(المتطلبات السابقة)
5. انشطة علاجية
( المتطلبات السابقة )
6. التمهيد والشرح
( المعرفة الجديدة )
7. مهمات تقويمية
( المعرفة الجديدة )
8. انشطة علاجية
( المعرفة الجديدة )
9. انشطة اغنائية
( المعرفة الجديدة )

10 الانشطة العلاجية المقترحة

خطة تحضير حصة صفية في مبحث الرياضيات وفق أسلوب التقويم التشخيصي

المبحث : الرياضيات الوحدة : الاعداد والعمليات عليها
الصف : السادس عنوان الدرس : ضرب الكسور والاعداد الكسرية
الرقم المحتويات ملاحظات
1. الاهداف 1. أن يجد الطالب حاصل ضرب كسر عادي في كسر عادي
2. ان يجد الطالب حاصل ضرب عدد كسري في عدد كسري آخر
2. المتطلبات السابقة 1. ضرب عدد صحيح موجب في آخر ( حقائق الضرب حتى 9×9 ) .
2. تحويل العدد الكسري الى كسر عادي وبالعكس .
3. ضرب عدد صحيح في كسر .
3.
الاخطاء المتوقعة 1. ضرب الاجزاء الكسرية في الاجزاء الكسرية والاعداد الصحيحة في الاعداد الصحيحة .
أي 1 5 × 1 2 = 1 10
2 3 6
2. حقائق الضرب مثل ( 6×7 و 7× 8 ، 8×9 9×7… )
4.
مهمات تقويمية
(المتطلبات السابقة) 1. للتاكد من حقائق الضرب : أسئلة شفوية 6×4 ، 3×7 × 7×2 9×4 ……
2. للتأكد من تحويل العدد الكسري الى كسر وبالعكس حول ما يلي الى كسر عادي : 1 2 ، 1 3 ، 2 3
2 4 5
3. حول الكسور التالية الى اعداد كسرية 15 ، 8
4 3
4. اوجد الناتج 7 × 3 ، 3 × 3
4 5
5.
انشطة علاجية
( المتطلبات السابقة ) 1. اعطاء واجبات بيتيه في اليوم السابق حول حقائق الضرب 7×6 ، 8×3 ، 4×7 للطلبة المتوقع وجود صعوبات لديهم .
2. اعطاء النشاط التالي : 5 × = 3
20 4
3. اعطاء النشاط : مع احمد 5 دنانير اشترى ب 1 ما معه خضاراً بكم دينارا اشترى . 5
6.
التمهيد والشرح
( المعرفة الجديدة ) 1. المثال : اشترى احمد 1 3 متر من القماش بسعر المتر 1 8 دينار ثم اطرح الاسئلة التالية : 4 2
• كم مترا من القماش اشترى ؟
– ما سعر متر القماش ؟
– ما العملية التي تستخدمها لايجاد ثمن القماش ؟
– كيف نجد الثمن المطلوب ؟
2. ثم توضيح خطوات عملية الضرب بدءا بتحويل الاعداد الى كسور ، ثم اجراء عملية ضرب البسط × البسط ، والمقام في المقام وكتابة الناتج .
3. كتابة القاعدة على السبورة .
4. حل سؤال 1 2 × 2 3 من قبل طالب على السبورة .
3 5
7.
مهمات تقويمية
( المعرفة الجديدة ) 1. كتابة السؤال التالي على السبورة والطلب من الطلبة حله في دفاترهم
اشترى تاجر 1 15 كغم من القهوة بسعر الكغم 1 4 دينار كم دفع
2 4
التاجر ثمنا للقهوة ؟ ثم تصحيح اجابات الطلبة .
2. حل السؤال الاول من التدريبات الصفية فرع (أ ) ،( ج) صفحة 39 من كتاب الطالب .
3. ملاحظة اجابات الطلبة ورصد الاخطاء .
8.
انشطة علاجية
( المعرفة الجديدة ) 01 والجلوس مع الطلبة الذين لديهم ضعف وافهامهم كيفية التحويل من كسر الى عدد كسري وبالعكس .
02 جد 1 × 2 =
2 3 6
9.
انشطة اغنائية

( المعرفة الجديدة ) * اشترت طالبة 1 2 دزينة اقلام في بداية العام الدراسي ، استخدمت منها 1
2 3 ما اشترته في الفصل الاول ، كم قلما بقي عندها ؟
* س8 صفحة 39 في كتاب الطالب .
10 الانشطة العلاجية المقترحة اذا وجدت حاجة لاعطاء انشطة علاجية للمعرفة الجديدة ، يضع المعلم هذه الانشطة تبعاً لاخطاء الطلبة ، ومراعاة هذه الاخطاء في المستقبل

.

محتويات خطة التعليم الصفية وفق اسلوب التقويم التشخيصي في العلوم
المدرسة : الحصة : الصف : الوحدة / الفصل :
الموضوع : التاريخ : الهدف العام : المعلم :
الرقم عناصر الخطة المعرفة السابقة (5-10) دقائق المعرفة الجديدة
1. الاهداف الخاصة تكتب الاهداف الخاصة بالمعرفة السابقة ، والتي يجب على المعلم التأكد من امتلاك الطلبة لها لتسهيل استيعابهم للمعرفة الجديدة .
( بعض المواضيع لا تحتاج الى معرفة سابقة ) . تكتب الاهداف الخاصة المتوقع من الطلبة اتقانها بعد الانتهاء من عملية التعليم والتعلم .
( يستخدم دليل المعلم والكتاب المدرسي لهذا الغرض )
2. الصعوبات المتوقعة تكتب الصعوبات المتوقع وجودها عند الطلبة فيما يتعلق بالاهداف الخاصة للمعرفة السابقة والمعرفة الجديدة .

3. الاساليب والوسائل اللازمة – ما اساليب التدريس المناسبة ؟
– ما المواد والادوات والوسائل اللازمة ؟
– كيفية تنفيذ الانشطة ( فردي ، مجموعات ، الصف )
4. الانشطة التعليمية والتقويمية ما الانشطة التي تمكن المعلم من تشخيص جوانب القوة والضعف لدى الطلبة ؟ ما الانشطة التي سيتبعها المعلم في عرض المعرفة الجديدة ؟
ما الانشطة التقويمية التي تشخص جوانب القوة والضعف لدى الطلبة ؟
5. الانشطة العلاجية ما الانشطة اللازمة لعلاج الصعوبات المتوقعة وجوانب الضعف التي تم تشخيصها ؟
6. الانشطة الإغنائية ما الانشطة الإغنائية التي ستقدم للطلبة الذين لا يعانون من صعوبات في المعرفة الجديدة ؟
7. الانشطة الاخرى ما الانشطة الاضافية التي يقترحها المعلم ( واجبات بيتيه ، نشاط عملي ، نشاط كتابي ، اختبار قصير ، اسئلة اضافية ، اجراء عمليات حسابية……… الخ ؟
8. الصعوبات الجديدة والملاحظات ما الصعوبات الجديدة التي لاحظتها اثناء عملية التدريس والتي قد تتعلق بالاهداف ، أو الاساليب ، أو الانشطة أو ……؟ والتي يمكن استخدامها مستقبلا كصعوبات متوقعة .
– يقصد بالانشطة : أية اعمال كتابية أو شفوية تقدم للطلاب بشكل فردي أو مجموعات .

– اذا تضمن الكتاب المدرسي المقرر أو دليل المعلم انشطة ملائمة ، فلا داعي لكتابة انشطة جديدة .
خطة تحضير حصة باستخدام اسلوب التقويم التشخيصي في العلو

الحصة : الصف : السادس
الوحدة / الفصل :الوقود الاحفوري الموضوع : تكرير النفط التاريخ :
الهدف العام :ان يتعرف الطالب طريقة معالجة النفط للحصول على انواع جديدة المعلمة :
الرقم عناصر الخطة المعرفة السابقة (5-10) دقائق المعرفة الجديدة
1. الاهداف الخاصة – ان يتعرف الطالب المقصود بالمفاهيم الاتية: مخلوط ، محلول ، تكثيف ، غليان ، فصل ، فصل مكونات المحلول.
– ان يميز الطالب بين اجزاء جهاز التقطير .
– اأن يحدد وظائف اجزاء جهاز التقطير . – ان يبين الطالب المقصود بالهيدروكربون ؛ والتكرير
– ان يوضح طريقة فصل النفط الى مشتقاته .
– ان يعدد مشتقات النفط .– ان يعدد استخدامات مشتقات النفط .

2. الصعوبات المتوقعة عدم قدرة الطالب على التمييز بين :
– طرق فصل المحاليل والمخاليط
– المحلول والمخلوط .
– الغليان والتكاثف .
– عدم وضوح طريقة فصل النفط الى مشتقاته .

3. الاساليب والوسائل اللازمة – الحوار والمناقشة بين المعلم والطلبة كمجموعة واحدة .
ورقة اسئلة مكتوبة – المناقشة ، استخدام الصور واللوحات .
– اجراء تجربة عملية توضح طريقة فصل النفط .
– الوسائل : جهاز تقطير مجزأ ، لوحة برج التكرير ص 112

4. الانشطة التعليمية والتقويمية نشاط تقويمي للمعرفة السابقة ( نشاط رقم 1) ( مرفق ) – الشرح والمناقشة اجراء تجربة تقطير مجزأ ، عرض لوحة لبرج التقطير ( ص112 ) شكل (8 )
– عرض عينات لمشتقات البترول .
– مناقشة اهمية مشتقات البترول

– نشاط تقويمي رقم (4) .

5. الانشطة العلاجية نشاط تقويمي رقم (2 ) ( مرفق ) ويعالج الضعف لدى الطلبة . نشاط رقم (5) المرفق.

6. الانشطة الاغنائية نشاط رقم ( 6 ) المخصص للمجموعة الجيدة والمجموعة المتوسطة ، والمجموعة الضعيفة .
7. انشطة اخرى نشاط رقم ( 7 )

8. الصعوبات الجديدة والملاحظات

الانشطة التقويمية للمعرفة السابقة

نشاط رقم (1)

1. اكتب رقم المخلوط من العمود الاول امام طريقة الفصل المناسبة له في العمود الثاني .

العمود الاول ( المخلوط ) العمود الثاني ( طريقة الفصل )
1. رمل مع برادة حديد
2. ماء + ملح ( محلول ملحي )
3. رمل مع عدس
4. طباشير مع الماء
5. عدس مع حمص ( ) الترشيح
( ) باليد
( ) المغناطيس
( ) التقطير
( ) الغربال

2. سمّ اجزاء جهاز التقطير المبين في الشكل ؟

3. ما وظيفة كل من الآتية في جهاز التقطير ؟
أ*. لهب بنسن
ب*. المكثف
جـ. ميزان الحرارة
د*. الماء البارد في الانبوب الخارجي للمكثف

4. ما الفرق بين الغليان والتكاثف ؟

الانشطة العلاجية للمعرفة السابقة
نشاط رقم (2)
– اقرأ الفقرة الاتية جيدا ثم اجب عن الاسئلة المدرجة تحتها :
” درست سابقا ان المواد اما ان تكون : عنصرا او مركباً أو مخلوطاً .
والمخلوط : مزيج من مادتين أو اكثر ولو نظرت الى الاشياء من حولك تجد ان معظمها مخلوطات ، فماء البحر خليط من الماء وعدد كبير من الاملاح الذائبة فيه ، والهواء الجوي خليط من عدة غازات ، والتراب خليط من عدد كبير من المواد ، بعضها عناصر وبعضها مركبات .
لكن هناك نوع من المخلوطات تختفي فيها دقائق المذاب بعد ذوبانه وتتوزع بانتظام في اجزاء المذيب جميعها مثل مخلوط السكر في الماء ، ويطلق على هذا النوع من المخلوطات اسم المحاليل . من كتاب العلوم للصف السادس
الجزء الاول صفحة 68 ، 69 ، 70
الاسئلة :
1. هات مثالا على مخلوط من البيئة حولك .
2. هات مثالا على محلول .
3. ما الفرق بين المحلول والمخلوط ؟
• احضار العينات الاتية وبيان طرق فصلها أمام الطالب .
1. ماء وملح
2. عدس وحمص
3. طباشير وماء

الانشطة التعليمية للمعرفة الجديدة

نشاط رقم (3)
– يوضح المعلم المقصود بكلمة ” الهيدروكربون ” بالشرح وباستخدام نماذج ذرات للكربون والهيدروجين والرابطة بينهما .
– اجراء تجربة لفصل خليط لعدة مواد باستخدام جهاز التقطير التجزئي ويشرح المعلم ما يحدث عند فصل المواد ويربط المعلومات بما يحدث في تكرير البترول .
إذا لم يتوفر الجهاز تعرض لوحة شبيهة بالرسم ص 112 شكل (8) ويقوم المعلم بالشرح اللازم .
– يعرض المعلم عينات لمشتقات النفط مثل ( الكاز ، والسولار ، غاز قداحة ، زفت ، زيت محركات . )
– يذكر الطلاب مشتقات اخرى مع ذكر استخدام واحد لكل من هذه المشتقات .
– اية انشطة اخرى يراها المعلم مناسبة .

الانشطة التقويمية للمعرفة الجديدة

نشاط رقم (4)
يطرح المعلم الاسئلة الاتية على الطلبة :
1. ما العناصر التي تكون المركب الهيدروكربوني ؟
2. ما مبدأ فصل مكونات النفط ؟
3. اذكر ثلاثة مشتقات للنفط ووظيفة واحدة لكل منها .

الانشطة العلاجية للمعرفة الجديدة
نشاط رقم (5)
1. يعرض المعلم عينات المشتقات النفطية ويطلب الى الطلاب تحديد اسم المشتق على كل عينة ويذكر استخداما واحدا لكل منها :
( ديزل ، كاز ، زيت تشحيم ، زفت )
2. يوضح المعلم مفهوم المركب الهيدروكربوني .

الانشطة الاغنائية
نشاط رقم (6)
* المجموعة الجيدة :
1. رتب المشتقات النفطية الاتية تصاعديا حسب درجات غليانها .
2. كتابة تقرير حول موضوع ” كيف ستبدو حياتنا بدون نفط ” وتراعى فيه المقارنات من حيث :
– المواصلات .
– وسائل التدفئة المنزلية .
– الملابس .
– البيئة .

* المجموعة المتوسطة :
استعن بالمراجع في مكتبة المدرسة لكتابة تقرير عن نشأة النفط ، واستخراجه ، واهم استخداماته بعد تكريره .

* المجموعة الضعيفة :
يطلب الى الطلبة الاجابة عن الاسئلة الآتية : ( اكمل الفراغ )
1. المبدا الاساسي الذي تقوم عليه عملية فصل النفط الى مكوناته هو ………………………
2. درجة غليان النفط الخام تساوي ………………………… س5 تقريبا .
3. البرج الذي تتم فيه عملية تصاعد أبخرة النفط للتكاثف يسمى ………………………
الانشطة الاخرى
نشاط رقم (7)
اسئلة اخذت من الكتاب المدرسي
– ما المبدأ الاساسي الذي تعمل عليه مصفاة النفط ؟
– ما المقصود بهجرة النفط ؟ وما اسبابها ؟
– ما الفرق بين مصيدة النفط ، وخزان النفط ؟

.صمم خطة دراسية بأسلوب التقويم التشخيصي لمبحثك من خلال تعبئة / اكمال النموذج التالي :

الوحدة / الفصل / الدرس
الاهداف الخاصة
المعرفة السابقة
الصعوبات / الاخطاء السابقة
مهام تقويمية تتعلق بالمعرفة السابقة
نشاطات علاجية / اغنائية تتعلق بالمعرفة السابقة
نشاطات علاجية نشاطات اغنائية

المعرفة الجديدة
مهام تقويمية ( تتعلق بالمعرفة الجديدة )
نشاطات علاجية تتعلق بالمعرفة الجديدة
نشاطات اغنائية تتعلق بالمعرفة السابقة
نشاطات علاجية نشاطات اغنائية

ماذا تقول عن التقويم التشخيصي ؟
والآن بعد أن انهيت قراءة المرشد ، فكر مليا بما تعلمته عن التقويم التشخيصي ، تمعن بالاسئلة التالية :
– أي عناصر من التقويم التشخيصي مستخدم / مطبق في الصفوف التي تدرسها ؟
– أي عناصر تعتقد انه من الضروري استخدامها الآن بعد أن مارست التقويم التشخيصي ؟ ولماذا ؟
– أي العناصر تعتقد أنه من الضروري عدم استخدامها ؟ ولماذا ؟
– ما الفرق بين التعليم بالطريقة التقليدية ، والتعليم وفق أسلوب التقويم التشخيصي ؟
الطريقة التقليدية أسلوب التقويم التشخيصي

ما الذي تريد أن تعرفه اكثر عن التقويم التشخيصي ؟
أين تجد معلومات أكثر حول التقويم التشخيصي ؟

يوجد قسم للتقويم التشخيصي في المديرية العامة للامتحانات والاختبارات / وزارة التربية والتعليم . وبامكانك توجيه اية استفسارات إلى رئيس قسم التقويم التشخيصي .
أنتجت المديرية العامة للامتحانات والاختبارات / وزارة التربية والتعليم :
– مرشد المعلم في التقويم التشخيصي لمبحثي اللغة العربية والرياضيات .
– مرشد المعلم في التقويم التشخيصي لتعليم وتعلم مهارتي القراءة والتعبير في اللغة العربية .
– مرشد المعلم في التقويم التشخيصي لمبحث اللغة الانجليزية .
– مرشد المعلم في التقويم التشخيصي لمبحث العلوم .
– رزم تدريبية خاصة بالتقويم التشخيصي في المباحث نفسها .
– اشرطة متلفزه لتدريس المباحث وفق أسلوب التقويم التشخيصي .

تم ارسال نسخ منها لمديريات التربية والتعليم . وبامكان المشرفين الحصول عليها من مديرياتهم والعمل على تصويرها .
إذا رغبت مدرسة او مجموعة من المعلمين في التدريب على التقويم التشخيصي ، فإن ملاذهم الاول هو مديرية التربية والتعليم المحلية ، لتعمل على ترتيب برنامج تدريبي لهم من خلال مشرف محلي .، واذا تعذر ذلك لاي سبب من الاسباب ، فعلى المدرسة أو مديرية التربية مخاطبة المديرية العامة للامتحانات

والاختبارات من أجل العمل على ترتيب ذلك

http://ct.alha9iba.net

.

التقويم الذاتي
نموذج التقويم الذاتي للطالب :
الاسم :
………………………………………
استطيع الان أن :
…………………………………….. اعتقد …………… يعتقد معلمي
أفهم
………………………………………  انني قادر على فهم ……………. 
أجيب
……………………………………..  وانني قادر على الاجابة عن ……….. 
أكمل
……………………………………..  أو انني استطيع الاجابة عن 3 من 6 

نموذج رصد خاص بالمعلم

الدرس :
اسماء الطلبة الهدف الاول الهدف الثاني الهدف الثالث ملاحظات العمل المطلوب ما الواجب عمله
علي   × بذل جهدا في الوظيفة البيتية
محمود    تقدم حقيقي في هذه الحصة
عبدالله   ×
فريد × × × تغيب عن هذه الحصة يحتاج لتدريب اكثر
نور   ×

* تم تعامل الطلاب مع الهدف رقم (3) بشكل غير رسمي .
* يحتاج إلى اعداد انشطة اضافية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: