Posted by: tarbeyawatakwin | سبتمبر 17, 2013

البنك الدولي‮ يدق ‬ناقوس الخطر بالنسبة لمستوى النظام التعليمي‮ ‬في‮ ‬المغرب


دق البنك الدولي‮ ‬ناقوس الخطر بالنسبة لمستوى النظام التعليمي‮ ‬في‮ ‬المغرب،‮ ‬ووصف وضعيته بالكارثية والقاتمة‮.الهدر

وأكد البنك في‮ ‬دراسة أنجزها حول التعليم في‮ ‬المغرب أن‮ ‬76٪‮ ‬من التلاميذ مستواهم ضعيف جدا فيما‮ ‬يتعلق‮ »‬بالمواد العلمية‮«‬،‮ ‬وهي‮ ‬نفس النسبة فيما‮ ‬يتعلق بمستوى القراءة لتلاميذ التعليم الابتدائي‮.‬
وأوضحت الدراسة أنه في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬بذل فيه المغرب جهودا لتوسيع قاعدةالتمدرس والرفع من نسبة المتمدرسين،‮ ‬فإن جهودا أخرى‮ ‬يجب أن تبذل لتجويد التعليم وتحسين مستواه‮.‬
وأشار البنك إلى أن القرض الذي‮ ‬منحه للمغرب والمتمثل من‮ ‬100‮ ‬مليون دولار من أجل تحسين مستوى التعليم،‮ ‬وهو الثاني‮ ‬من نوعه،‮ ‬عقب التشخيص الكارثي‮ ‬لوضعية التعليم،‮ ‬أصبح هذا النظام في‮ ‬حاجة قصوى وعاجلة لإصلاحات من أجل الرفع من مستواه،‮ ‬
وأبرز البنك أن الإصلاحات التي‮ ‬أطلقها المغرب منذ سنة‮ ‬1999،‮ ‬بداية من وضع ميثاق للتربية والتعليم‮ ‬يهدف الى معالجة مشاكل القطاع،‮ ‬والبرنامج الاستعجالي‮ ‬لإصلاح التعليم وأخيرا مخطط العمل لإصلاح التعليم،‮ ‬وكلها برامج ومبادرات لم تحقق المطلوب منها،‮ ‬بل إن التعليم في‮ ‬المغرب‮ ‬يزداد سوءا في‮ ‬غياب استراتيجية محكمة للنهوض به‮.‬
‮ ‬وساق البنك في‮ ‬الدراسة المذكورة أرقاما لدول أخرى تعاني‮ ‬من صعوبات في‮ ‬مستوى تلقين المواد العلمية بالنسبة لتلاميذ الأساسي‮ ‬والإعدادي،‮ ‬مثل هولاندا‮ (‬59٪‮) ‬واليابان‮ (‬70٪‮) ‬وكوريا الجنوبية‮ (‬74‮ ‬٪‮) ‬والنرويج‮ (‬48٪‮) ‬وسلطنة عمان‮ (‬30٪‮) ‬وقطر‮ (‬34٪‮)‬،‮ ‬لكن المغرب‮ ‬يأتي‮ ‬في‮ ‬مؤخرة اللائحة‮.‬
وأكدت الدراسة أن مشكلا آخر‮ ‬يعتبر من معوقات النظام التعليمي‮ ‬المغربي،‮ ‬يتمثل في‮ ‬ضعف التلقين بالنسبة للتلاميذ الذين‮ ‬يعتبر مستواهم ضعيفا،‮ ‬في‮ ‬هذا الإطار،‮ ‬مقارنة مع دول أخرى مثل تونس والبحرين والإمارات العربية المتحدة‮….‬
وكان البنك الدولي‮ ‬قد نشر سنة‮ ‬2007،‮ ‬تقريرا عن التعليم في‮ ‬منطقة‮ (‬مينا‮) ( ‬‭(‬MENA،‮ ‬ذكر فيه أن المغرب‮ ‬يحتل المراتب الأخيرة في‮ ‬ما‮ ‬يخص نظامه التعليمي،‮ ‬كما أشار التقرير إلى أن دولا مثل إيران والأردن وغيرها تحتل مراتب متقدمة،‮ ‬ومنذئذ بذلت مجهودات،‮ ‬كانت كلها تصب في‮ ‬الرفع من سياسة التمدرس،‮ ‬دون الاهتمام بالجودة،‮ ‬بل حتى الأرقام التي‮ ‬كانت تساق في‮ ‬هذا الصدد،‮ ‬كانت تتعلق بنسب التسجيل في‮ ‬الدخول المدرسي،‮ ‬دون ذكر نسب التلاميذ الذين‮ ‬يتابعون دراستهم إلى‮ ‬غاية آخر السنة،‮ ‬أونسب الهدر المدرسي‮ ‬داخل الموسم الدراسي‮…‬

 

جريدة ‬العلم ليومه 16 شتنبر 2013

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: