Posted by: tarbeyawatakwin | مايو 27, 2013

الحياة المدرسية و دمقرطة الفضاءات التربوية


 

الحياة المدرسية و دمقرطة الفضاءات التربوية

قال العالم سبيز: الأمم المتخلفة هي التي يغلب عليها طابع العفوية في تناولها لكل القضايا،و المقصود بالأمة هي الدولة. دون أن ندخل في حيثيات التفسير التاريخي أو السياسي أو المجالي أو السكاني. باعتبار أن هناك ثلاثة أركان أو عناصر تشكل لنا مفهوم الدولة و هي: السكان و الإقليم و السلطة السياسية.

انطلاقا مما سبق، وبناء على عدة نظريات و دراسات سوسيولوجية وتاريخية تحديدا ، نلاحظ أن صمت الشعوب الفقيرة و غض البصر عن المطالبة بحقوقها هي مسألة ترتبط أساسا بالإهمال و العفوية الزائدة عن حدها و ليس مصدرها النقص في الوعي السياسي أو التأطير النقابي، كما تزعم بعض الأطروحات و الآراء النقابية. و الخطير في لأمران هذا الوباء الثقافي و الإيديولوجي- انظر بيير بورديوو باسرون في كتابهما التاريخي” الوارثون و إعادة الإنتاج”- انتقل إلى أوساط و فضاءات مؤسساتنا التعليمية، و جعل الحياة المدرسية فترة زمنية للتهذيب و الإصلاح و إعادة تقويم السلوكيات الشاذة و الجانحة، و ليس العكس أي فضاءات تربوية تنعم بالحرية و الخلق و المبادرة و الإبداع.و إذا كان النص الجنائي يضيق الخناق على الحرية الفردية و الجماعية للإنسان، فان القوانين الداخلية و برامجنا التعليمية لا تحفز على حب الدراسة و لا على الرغبة في استمرار تحصيل المعرفة و التعلمات.

و يظهر هذا جليا من خلال جملة من العبارات التحذيرية و النواهي و الأوامر الموزعة على جدران و زجاجيات المؤسسة ك: لا تقترب إلى النباتات- احترم نفسك- لا تتأخر على مواعيد الحصص الدراسية- ممنوع الغش لا تلمس الجدران لا تركض في الساحة……الخ بالمقابل لا نجد أدنى عبارة تثير فضول، حماسة و دافعية المتعلم ،أي تحثه على الاجتهاد و الخلق والمبادرة الفردية كمبادئ أساسية جاءت بها المدرسة الحديثة. و حسبنا هنا أن نتساءل عن اسم مؤسسة واحدة ببلادنا خلال هذا الموسم الدراسي أو غيره، طالبت متعلميها، بكتابة قصة صغيرة أو بتلخيص رواية قصيرة أو نص ما أو بكتابة أبيات شعرية،  باستثناء الحضور الذي تسجله مؤسساتنا في المناسبات و الأعياد الدينية و الوطنية أو العالمية. لا شيء بالمرة يظل عالقا بذاكرة المتعلم المغربي و لا شيء يظل يشغل باله بمساره الدراسي، و هذا دليل قاطع أن المتعلم لا يتأثر بالعملية التعليمية و لا يعطي لها معنى معينا- انظر، ذ: محمد  بوبكري في ” المدرسة و إشكالية المعنى” و جون ديوي رائد نظرية التعلم بالخبرة و التجربة” بالتالي تصبح  فكرة التكرار و  الروتين و مغادرة المؤسسة في سن مبكر جد واردة و حاضرة في وجدان المتعلم.

ترى كيف يمكننا تدارك الأمر؟ و إلى أي حد نستطيع إقناع أنفسنا و الآباء و المتعلمين على الخروج من هذه الوضعية المتأزمة؟

للإجابة على هذه الإشكالات ، سأعتمد المستلزمات التالية : باعتبارها مدخلا أساسيا ليس فحسب لمعالجة الأزمة و إنما لاقتراح سبل النهوض  بمنظومتنا التربوية. وذلك بدمقرطة الحياة المدرسية و إضفاء روح الحيوية و المرونة على نصوص قوانينها الداخلية و على مواد و مكونات برامجها الدراسية.

1-

تغيير الإدارة لتربوية لطريقة  تواصلها و نمط تصرفاتها في تدبير قضايا المتعلمين و معالجة مشاكلهم- سواء فيما بينهما و بينهم و بين مدرسيهم و صعوباتهم الدراسة المتواصلة.

2-

  تحسيس المتعلمين بحقوقهم سواء في التربية و التعليم أو في الترفيه أو في التنشيط او في الحماية من الأذى و الأخطاراو في الصحة المدرسية ، طالما هم موجودون داخل المدرسة…..الخ و ذلك وفق ما جاءت به المواثيق و المعاهدات الدولية و على رأسها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها بلادنا عام 1993.

3-

خلق مكتبة مدرسية، يستعير منها المتعلمون كتب مقرراتهم الدراسية،بالإضافة إلى توافرها على قصص و كتب و روايات متنوعة تتماشى و مستواهم الدراسي.

4- 

خلق قاعة خاصة تجمع بين احتضان وظيفة التنشيط بشكل عام: عروض مسرحية ، مسابقات ثقافية ،قراءات شعرية…….ووظيفة المطالعة الحرة و مكان اجتماع أندية المؤسسة.

5-

  فتح بوابة الرحلات و الخرجات المدرسية على مصراعيه ، أمام كل تلاميذ و تلميذات المؤسسة حتى تحقق المؤسسة انفتاحها على محيطها الخارجي من جهة، و يتمكن المتعلم من التعرف عن قرب  عن بعض التعلمات و المعلومات التي تلقاها داخل حجرته الدراسية: كالتعرف على المعالم التاريخية ببلادنا” فاس ووليلي على سبيل المثال ، و التعرف على أنواع التربة و المشهد الحضري و المشهد الريفي ثم السدود و الأنهار المغربية الخ و اكتشاف الهوة العميقة بين ما يقدم نظريا و بين ما هو عليه الواقع المعيشي من تباينات و تناقضات. هذا الربط بين ما هو نظر ي و تطبيقي- انظر ماكارينكو في نموذج التربية الاشتراكية- هو الكفيل من إخراج المتعلم المغربي من قلقه وضعفه التكويني اللذين يدفعانه دوما نحو التسرب الدراسي مبكرا. لأن الغموض الذي يكتنف ما يتوخى امتلاكه لا يبعث على الاستقرار و الاستمرار في طلب المزيد من المعلومات.

6-

خلق الأندية التربوية وتشجيعها على المبادرة و العطاء ،لأنها رافعة تربوية أساسية من شانها أن تكسب المتعلم مهارات و كفايات هامة في مساره الدراسي كالكفاية الثقافية و المعرفية و الأخلاقية على سبيل المثال، كما بإمكانها أن تزوده باليات التواصل و قيم و مبادئ التشارك و التعاون  والتربية على السلوك المدني. 

7-

خلق مجلة تربوية شهريا على الأقل تحمل  بصمات التلاميذ، بناء على ما توصلت إليه قريحتهم و اندفعت نحوه بمشاعرهم و خواطرهم و ميولاتهم، انه أفضل مشروع تربوي يمكنه ان ينمي لدى المتعلم جنيات و نزعات الكتابة ، تماما كما فعل المربي الفرنسي” سليستيان فرينه مع تلاميذه و احدث بذلك ثورة في المنظومة التربوية، لان الراشدين يسقطون على القاصرين إمكانية تحقيقهم لأي شيء، حتى و لو تعلق الأمر بحلم جميل، ماداموا عديمي أو ناقصي الإدراك و التمييز –  المسؤولية الجنائية- .

8-

  أكيد أن اهتمامنا و اعتمادنا لهذه المقاربة التربوية و الحقوقية، كأطر إدارية و فاعلين تربويين و جمعيات حقوقية من المجتمع المدني ، نستطيع أن نتخطى هذه الصعوبات التواصلية التي يحسها و يعاني منها القاصر أثناء تواجده بالمؤسسة، خصوصا إذا شرعنا في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بصفة عامة و حقوق القاصر بصفة خاصة بأوساطنا التعليمية و التربوية و التكوينية.

9-

ترى إلى أي حد نحن عازمون و مصممون على الانفتاح على ثقافة حقوق القاصر بمؤسساتنا التعليمية على مختلف مستوياتها- الابتدائية و الإعدادية و الثانوية-. ؟

حسين وبا لبريس تطوان

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: